دراسات ومقالات
انثيالاتُ الشعريّة في ديوان: "وما من قميصٍ يدلُّ عليَّ" للشاعرة وفاء جعبور.
12,Oct,2023
إكرام العطاري كاتبة وباحثة أردنية إنَّ الشعريّة اكتناز اللغة بطاقات تعبيرية عالية، فتحافظ اللغة على شعريتها بالحبك اللغوي المتقن البعيد عن الإخبارية، فالشعرية تشكّل هُوية الشعر الأساسية، والمنجز المتصف بالشعرية يكتسب الخلود الأدبي. 1. شعرية العنونة: تُعدُّ العتبات النصية أولى المحطات التي يقف أمامها المتلقي، فيحاول استكناه ما يمكن أن تضمره من إشارات توحي له بال ..

"تايتانيك"؛ الحبُّ حتى الموت
12,Oct,2023
عـادل عطيـة كاتب وباحث مصري (صعوبة بالغة للحصول على تذكرة لمشاهدة هذا الفيلم، بدور العرض السينمائية، فقد حطّم الأرقام القياسية بالإقبال الهائل من الجماهير، بكل الدول التي عُرض بها). قصة الفيلم: قصة حقيقيّة بدأت عام ۱۹۰۷، عندما بُنيت السفينة العملاقة "تايتانيك"، ولقبوها: "بالسفينة التي لن تغرق أبداً".. لكنَّها غرقت في أول وآخر رحلة لها! الاسم "تايتانيك"، مأخوذٌ ..

أثرُ الفنون الإسلاميّة في الفنون الأوروبيّة
12,Oct,2023
حسناء عبد الحميد محمد كاتبة وباحثة مصرية بدأت الفنونُ الإسلاميّةُ تؤثر في الفنون الغربية الأوروبية منذ العصور الوسطى، حين أُعجب الفنانون الغربيون بكثير من منتجات الصناع والفنانين في ديار الإسلام، سواء أكانوا من المسلمين أم من النصارى وأخذوا عنهم بعض الموضوعات الزخرفية والأساليب الفنية. وليس هذا التبادل الفني غريباً في شيء، فقد اتصل الشرق الإسلامي بأوروبا في العصو ..

"غالب هلسا" والتناصّ
12,Oct,2023
د. سلطان الزغول كاتب وباحث أردني في هذه القراءة سأقدم مشهدين دالّين، أولهما من الرواية الأولى لغالب هلسا، وهي رواية "الضحك"، وثانيهما من روايته "ثلاثة وجوه لبغداد"، وما يجمع المشهدين دلالاتهما الواسعة التي تشير إلى ملامح أساسيّة في معمار غالب هلسا الروائي، واتكائه على التناصّ، ونهله من الذاكرة في عمله المختلف والمتميز. الرحلة إلى الجبال في رواية" الضحك". يعود ا ..

"الماتريوشكا" للقاصة الأردنية سوار محمد الصبيحي: نزعةٌ إنسانيّةٌ إبداعيّةٌ باتجاهات نقد المنظومة
12,Oct,2023
تحسين يقين كاتب وناقد فلسطيني تنوّعت مضامين القصص، بشكل لافت، من تصوير نفسية النساء، إلى تمكن الوظيفة من الإنسان، ومن النقد الاجتماعي، الى الموت والحياة، واختيارات النساء تحولات الأزواج. وأثر الزمن على العلاقات بشكل عام. بالرغم من وجود الخصوصية النسوية، إلا أنَّ الاطلاع على المجموعة يخلص إلى أنَّ الكاتبة انطلقت من نزعات إنسانية، جاءت النساء كما الرجال في سياق إنس ..

دروبُ الملح؛ تجارةُ الملح عند البدو والبذور الجنينيّة لسيرورة العولمة المعاصرة.
12,Oct,2023
سعود الشرفات كاتب وباحث أردني "للملح تاريخ آخر غير الذي نعرفه اليوم". أمجد ناصر توطئة أولاً؛ ليست هذه المقالةُ تنظيراً في البحث السوسيولوجي، ولا الأنثربولوجي المؤسسي أو الأكاديمي الصارم. ولا يدّعي الكاتب بأنَّه متخصصٌ في البحث السيسيولوجي. ولذلك فالمقالةُ مجموعةُ أفكار ومشاهدات، ونتفٌ من تاريخٍ شفوي اندثر – للأسف - ومن هنا فإنَّ الإطار العام لهذه المقالة، هو ال ..

الأمنُ السيبرانيُّ
12,Oct,2023
معاذ الدهيسات كاتب وباحث أردني رافق صعودَ مفهوم "البيلتزكريغ" أو ما عُرف بحرب البرق الألمانية تغيّرٌ واضحٌ في استراتيجيات الصراعات العالمية، على الرغم من تنصل "هتلر" من تبني مفهوم الحرب الخاطفة؛ ذاك بعد فشل التجربة نسبيًّا وتحديدًا على تخوم الاتحاد السوفياتي. إلا أنَّ نجاحات المفهوم ذاته في بولندا وفرنسا وسائر أوروبا جعل نحت المفهوم يتصاعد في خيال المفكرين. وبالعود ..

"القدس وحدها هناك" لا شيء في القلب غير القدس. للكاتب محمود شقير.
12,Oct,2023
د. أمين خالد دراوشة كاتب وباحث فلسطيني يتابع الكاتبُ محمود شقير بثقة السير في مشروعه الأدبي المتخم بالمؤلفات، فهو بدأ ككاتب قصة قصيرة، وأبدع في كتابتها، ويُعدُّ من الكتّاب الذين رسّخوا هذا الفن، كما أسهم بمجموعاته القصصية القصيرة جداً في تثبيت هذا النوع الأدبي الجديد في فلسطين والعالم العربي. وفي مشروعه المدروس لم ينس شقير الأطفال، فخصّهم بمجموعة قصص وروايات ومسرحي ..

الطّيرُ في الزّمن الصّوفي إلى سردابِ ديستوفيسكي.
12,Oct,2023
سمر الفوالجة كاتبة وباحثة أردنية لا ينفكُّ القارئ لرواية " في سردابي" للروائي الروسي "ديستوفيسكي" أن يرى نفسه رجل السرداب؛ ذلك القابع في مستنقع الماديّة والجهالة وحبّ الظهور والافتتان باللذات والفسوق واستعراض الملابس والمدخرات رغم ضيق الحالِ والوظيفة البسيطة، إنَّنا هذه الشّخصية القابعة في سرداب الماديّة في زمن يُمجّد الاستهلاك ويُعلي من الذات ويُحمّل الإنسان أمراض ..

هاجسُ التجديد والتحديث في الشعر عند عبد الفتاح النجار.
12,Oct,2023
د. ليث سعيد الرواجفة كاتب وباحث أردني يُعدُّ الدكتور عبد الفتاح النجار رمزًا للمثابرة والاجتهاد الأكاديمي، فقد قضى عقودًا في الدراسة والبحث والتحليل والإحصاء لإعطاء (الشعر) ونظرية الأدب –عمومًا- معنى أعمق وأشمل؛ مما أسهم في فتح آفاق معرفية جديدة تستند إلى أسس نظرية ومنهجيّة علميّة ذات اختصاص. فقد ترك أثرًا مهمًّا في الساحة النقدية بفضل إنجازاته المسكونة بهاجس البحث ..

الكاتبة "ليزا تاديو": "أعتقدُ أنَّ الكتابة الصادقة تؤدي للاتجاه الصحيح لإنقاذ العالم"
12,Oct,2023
Lisa Taddeo’s Writing Routine Involves Lucky Charms and Her Daughter’s Tears بقلم جوليانا أوكيوموجبي Juliana Ukiomogbe ترجمة: د. هويدا صالح كاتبة ومترجمة مصرية "Howida Saleh" بهذه المقابلات يمكن لنا أن نتعرف على كتّابنا المفضلين، نصل إلى أعماق أسرار مهنتهم الخاصة. نحاول أن نكتشف كلَّ الطرق التي يتغلبون بها على "حبسة" الكتابة writer’ ..